صيغة صحيفة دعوى بإبطال حكم مرسى المزاد وشطب تسجيله

صيغة صحيفة دعوى بإبطال حكم مرسى المزاد وشطب تسجيله.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى :
1- السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
2- السيد/ …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
3- السيد/ …….. ومهنتهة …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
4- السيد وزير العدل بصفته الرئيس الاعلى للشهر العقارى ويعلن بهيئة قضايا الدولة بمقرها الكائن …….. مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
يمتلك الطالب العقار رقم …….. الكائن …….. والذى يحده من الناحية البحرية …….. والقبلية …….. والشرقية …….. والغربية …….. وقد نازعه المعلن اليه الاول فى هذه الملكية بعد أن تمكن من اغتصابه مما اضطر الطالب الى رفع الدعوى رقم …….. لسنة …….. مدنى …….. ضده باستحقاقه العقار سالف البيان, فقضى له بذلك بجلسة ..-..-…. واصبح الحكم نهائيا لتأييده استئنافيا فى الاستئناف رقم …….. لسنة ……..
وبعد صدور الحكم باستحقاق الطالب لعقار النزاع , علم بأن المعلن اليه الثانى قد اتخذ ضد مدينة المعلن اليه الاول اجراءات التنفيذ العقارى ابتغاء نزع ملكية عقار النزاع وتمكن بذلك من التسجيل تنبيه نزع الملكية تحت رقم …….. لسنة …….. شهر عقارى …….. بتاريخ ..-..-…. ثم استمر فى هذه الاجراءات الى أن صدر الحكم برسو المزاد على المعلن اليه الثالث وتم تسجيل هذا الحكم تحت رقم …….. لسنة …….. شهر عقارى …….. بتاريخ ..-..-….
مفاد ما تقدم أن الطالب حصل على حكم باستحقاقه عقار النزاع ضد المعلن اليه الأول المنزوع ملكيته قبل تسجيل حكم مرس المزاد ومن ثم يكون هذا الحكم حجة على المعلن اليه الثالث بصفته الراسى عليه المزاد, ذلك أن الراسى عليه المزاد يعتبر خلفا خاصا للمعلن اليه الاول تلقى عنه الحق بمقتضى حكم مرسى المزاد فيكون ممثلا فى شخص البائع لد فى دعوى الاستحقاق المقامة من الطالب ولا يحول دون هذا التمثيل الا أن يكون حكم مرسى المزاد قد سجل قبل صدور الحكم بالاستحقاق إذ فى هذه الحالة وحدها يصبح الراسى عليه المزاد من طبقة الغير فلا يكون ممثلا فى دعوى الاستحقاق, ولا عبرة فى حالة صدور حكم الاستحقاق قبل تسجيل حكم مرسى المزاد بأن يكون حكم الاستحقاق قد صدر ابتدائيا قبل تسجيل حكم مرسى المزاد لأن الحجية تثبت الحكم ولو كان ابتدائيا , ولا عبرة بعدم تسجيل الطالب لصحيفة دعوى الاستحقاق أو الحكم الصادر فيها لأن مناط ذلك عند الاحتجاج بالحكم على الغير وليس من الغير الراسى عليه المزاد إذا سجل حكم مرسى المزاد صدور حكم الاستحقاق ولأن تمسكه بحكم مرسى المزاد يعتبر تمسكا بتصرف صادر من غير مالك ليس من شأنه أن ينشئ له أى حق فى ملكية العقار .
ولما كان المقرر قانونا أن تسجيل حكم مرسى المزاد لا يمنع من أن ترفع على الراسى عليه المزاد دعوى مبتدأة بابطال هذا الحكم لعيب يشوب ملكية المدين ومن ثم فأن القضاء ببطلان حكم مرسى المزاد يقرر انحلال البيع وزوالة من وقت ايقاعه شأنه فى ذلك شأن البيع الاختيارى الذى ينعطف أثر الحكم ببطلانه الى وقت انعقاده مما يستتبع الغاء الاثار المترتبة على حكم مرسى المزاد واعادة الحال الى ما كانت عليه قبل صدوره مفاد ذلك أن يقترن حكم الابطال بمحو كافة الآثار المترتبة على اجراءات التنفيذ وشطب تسجيل حكم مرسى المزاد وهو ما أدى الى اختصام المعلن اليه الرابع .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محال المعلن اليهم واعلنتهم بصورة من هذا وكلفتهم بالحضور أمام السيد قاضى التنفيذ بمحكمة …….. الجزئية بمقرها الكائن بشارع …….. لسماع الحكم ببطلان حكم مرسى المزاد رقم …….. لسنة …….. تنفيذ ومحو كافة الاثار المترتبة عليه وشطب تسجيله المشهر تحت رقم …….. سنة …….. شهر عقارى …….. واعتباره كأن لم يكن مع الزام المعلن اليهم الثلاثة الاول المصاريف ومقابل أتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج صحيفة دعوى بإبطال حكم مرسى المزاد وشطب تسجيله.

اترك تعليقاً