صيغة صحيفة دعوى جنحة مباشرة عن سب وقذف

صيغة صحيفة دعوى جنحة مباشرة عن سب وقذف.

انه فى يوم…….. الموافق ..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :
السيد/…….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
و أعلنته بالآتى
بتاريخ ..-..-…. تقدم المعلن اليه بشكوى ضد الطالب أرسل صورا منها الى عدة جهات هى …….. ضمنها أن الطالب …….. , و قد تداولتها الايدى و أجريت التحقيقات فيما تضمنتها , و تحقق قصد المعلن اليه الذى انصرف الى اذاعة ما نسب للطالب و هو ما يتحقق به ركن العلانية .
و لما كان المقرر قانونا أن استظهار القصد الجنائى فى جريمة القذف و السب علنا من اختصاص محكمة الموضوع تستخلصه من وقائع الدعوى و ظروفها دون معقب عليها ما دام موجب هذه الوقائع و الظروف لا يتنافر عقلا مع هذا الاستنتاج , و كان الثابت من الشكوى المشار اليها بما تضمنته من اسناد القذف و السب الى الطالب و ما أتخذ بشأنها من اجراءات , توافر قصد التشهير علنا بما يتحقق معه ركن العلانية و سوء نية المعلن اليه , مما تتوفر معه أركان جريمة القذف و السب علنا .
و يكون المعلن اليه قد : تقدم بشكوى ضد الطالب تضمنت سب و قذفا علنيا فى حقه و عرضه و شرفه , و هو الامر المعاقب عليه بالمواد 303 , 304 , 308 من قانون العقوبات .
و لما كان هذا الخطأ الجنائى قد ترتب عليه اضرار مادية و أدبية حاقت بالطالب و من ثم يحق له الرجوع على المعلن اليه بسبب ذلك بتعويض عن هذا الضرر , و اذ كان الاصل فى الادعاء المباشر أن المدعى بالحق المدنى لا يكلف باثبات عناصر الضرر و لا تلتزم المحكمة ببيانها , و يكفى أن تبين فى حكمها أساس التعويض الذى قضت به وفقا لقضاء النقض , فان ذلك لا مجال له طالما أن الطالب يقصر دعواه على التعويض المؤقت .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه و أعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة جنح …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بالزامه بأن يدفع للطالب مبلغ …….. جنيها على سبيل التعويض المؤقت , و ذلك بعد ادانته جنائيا عملا بمواد الاتهام و المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..

نموذج صحيفة دعوى جنحة مباشرة عن سب وقذف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *