صيغة دعوى فسخ عقد مصدق عليه والمطالبة بالحق المتصالح عليه

صيغة دعوى فسخ عقد مصدق عليه والمطالبة بالحق المتصالح عليه.

أنه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. ومحله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل أقامة :
السيد / …….. ومهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
واعلنته بالاتى
بتاريخ ..-..-…. توفى المرحوم …….. مورث كل من الطالب والمعلن اليه فقام الاخير بوضع يده على أعيان التركة المتمثلة فى …….. رفض قسمتها وتسليم الطالب ما يستحقه منها ومن الريع , فأقام الطالب الدعوى رقم …….. لسنه …….. مدنى كلى …….. بالزام المعلن اليه بأن يدفع قيمة الريع الذى يخصه وقدره …….. جنيها منذ تاريخ الوفاة وحتى رفع الدعوى باعتبار أن أعيان التركه تغل ريعا قدره …….. سنويا , كما أقام الطالب الدعوى رقم …….. لسنة …….. جزئى …….. بطلب قسمة تلك الاعيان وتسليمة ما يستحق منها.
واثناء نظر هذه الدعاوى تصالح الطالب مع المعلن اليه وأبرما عقدا فى ..-..-…. ضمناه …….. وتعهد الاخير بتسليم الطالب الاعيان التى تم تخصيصها له والموضحة حدودا ومعالما بعقد الصلح على أن يتنازل الطالب عن مبلغ …….. جنيها من الريع المطالب به وتحدد لذلك يوم …….. للتسليم .
وبجلسة ..-..-…. أمام محكمة الكلية , ..-..-…. امام المحكمة الجزئية مثل الطرفان وقدما لكل محكمة نسخة من عقد الصلح وطلبا التصديق علية والحاقه بمحضر الجلسة وجعله فى قوة السند التنفيذى فأصدرت المحكمة الكلية بذات الجلسة حكما بذلك , ونهجت المحكمة الجزئية ذات النهج وذيل الحكمان بالصيغة التنفيذية .
وإذ انقضى الاجل المحدد بعقد الصلح لتسليم الطالب ما يخصة من أعيان تركة مورثة , فطالب اليه بذلك فامتنع فقام بأنذار على يد محضر بتاريخ ..-..-…. ومع ذلك ظل على موقفة.
لما كان ذلك وكان المقرر قانونا أن الفسخ يرد على عقد الصلح كما يرد على سائر العقود الملزمة للجانبين بحيث إذا لم يقم أحد المتصالحين بما أوجبة الصلح فى ذمته من التزامات جاز للمتعاقد الآخر أن يطلب الفسخ مع التعويض إذا كان له محل ومتى فسخ الصلح عاد طرفاه الى ما كان عليه قبل ابرامه .
ولا يحول دون الفسخ صدور حكم بالتصديق على عقد الصلح لأن القاضى وهو يصدق عليه لا يكون قائما بوظيفة الفصل فى خصومة لأن مهمته تكون قاصرة على اثبات ما حصل أمامه من اتفاق ولا يعدو هذا الاتفاق أن يكون عقدا قابلا للفسخ كسائر العقود ويكون الحكم بمثابة سند واجب التنفيذ لتصديق القاضى عليه .
ولما كان الثابت من المستندات المودعة حافظة الطالب أن تركة المورث تتمثل فى …….. وأن الحق فى الارث انحصر فى الطالب والمعلن اليه دون وارث آخر فيخص الطالب …….. من هذه الاعيان شيوعا فى كامل أعيان الركة ومبلغ …….. قيمة الريع المستحق له منذ وفاة المورث فى ..-..-…. وحتى تاريخ رفع الدعوى .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخة الى محل اقامة المعلن اليه واعلنته بصورة من هذا وكلفته بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. وذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بفسخ عقد الصلح المؤرخ ..-..-…. والمتضمن …….. وبأحقيته فى استلام نصيبة الشرعى فى تركة مورثة المرحوم …….. ومقدارة …….. مع الزام المعلن اليه بأن يدفع له مبلغ …….. جنية قيمة الريع المستحق له , والفوائد القانونية من تاريخ المطالبة القضائية وحتى السداد , مع الزامة المصاريف ومقابل اتعاب المحاماه وشمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , ولاجل العلم ..

نموذج دعوى فسخ عقد مصدق عليه والمطالبة بالحق المتصالح عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *