صيغة دعوى لإزالة شيوع عقار وفقاً للقانون السوري

صيغة دعوى لإزالة شيوع عقار وفقاً للقانون السوري.

محكمة الصلح المدنية الموقرة بدمشق

الجهة المدعية : السيد …، يمثـله المحـامي …،

بموجب سند توكيل بدائي عام رقم (…/….) الموثق بتاريخ 00/00/2000 من قبل مندوب رئيس مجلس فرع نقابة المحامين بدمشق .

المدعى عليهم :

1) – السيد ….، المقيم في دمشق-حي ……..- شارع … – بناء …– طابق …. .

2) – السيد…، المقيم في دمشق – حي …- شارع … – بناء ………. – طابق …. .

3) – السيد…، المقيم في دمشق- حي ……. -شارع … – بناء … – طابق …. .

الموضوع : إزالة شيوع .
تملك الجهة المدعية الحصة البالغة (00000/2400) سهـما من العـقار رقم (0000) من منطـقة ر العـقارية بدمشـق ، والذي هو عـبارة عن … (مبينة أوصافه في إخراج القيد العقاري المرفق ربطا ) ويملك المدعى عـليهم باقي سهام ذلك العـقار ، وبالتالي فان العـقار المذكور مملوك على الشيوع ما بين أطراف هذه الدعوى .

ولما كانت الجهة المدعية ترغـب في الخـروج من الشيوع ، ولـم تتوصـل وباقي المدعى عـليهم إلى اتفاق ودي حـول قسـمة العـقار الشائـع ، كما وانه لا يوجد بين الأطراف نص أو اتفاق يجبر الجهة المدعية على البقاء على الشيوع ، كما وان محكمتكم الموقـرة هي المختصـة قانونا للنظـر في قسـمة العقارات الشائعـة وإزالة شيوعها قضـاءا (المادتين 778 و790 من القانون المدني ) .

وكان اشغال المدعى عليه … {أحد مالكي العقار } لا يترتب عليه علاقة ايجارية ولا يمنع من إزالة شيوعه بيعه بالمزاد العلني وتسليمه إلى مشتريه بتلك الطريقة { الفقرة د من المادة 8 من قانون الإيجارات رقم 6 لعام 2001}.

وكان العقار موضوع هذه الدعوى ، بوصفه (…) لا يقبل القسـمة عـينا بحسب أصغر الانصباء ، وان مثل هذه القسمة في حال حدوثها تؤدي إلى نقص كبير في قيمته ، يتوجب إزالة شيوعه عن طريق بيعه بالمزاد العلني بواسطة دائرة التنفيذ المختصة ووفقا للإجراءات المقررة في قانون أصول المحاكمات المدنية .

الطلب : لذلك جئنا بهذه الدعوى نلتمس ، بعـد الأمر بقيدها في سجـل الأساس لدى محكمتكم الموقرة ، وضع إشارتها على صحيفة العقار رقم (0000/000) من منطقة … العقارية بدمشق ، ومن ثم دعوة الطرفين إلى أقرب جلسة ممكنة ، وإجراء الكشف الحسي والخبرة على العقار موضوعها لبيان ما إذا كان يقبل القسمة عينا بحسب أصغر الانصباء.

وبعد المحاكمة والثبوت إعطاء القرار :

1) – بإزالة شيوع العقار رقم (0000/000) من منطقة …العقارية بدمشق عن طريق بيعه بالمزاد العلني أصولا وعلى ضوء الخبرة المزمع إجراءها في هذه الدعوى .

2) – بتضمين المدعى عليهم الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة .

دمشق في 00/00/2000

بكل تحفظ واحترام

المحامي الوكيل

نموذج دعوى لإزالة شيوع عقار وفقاً للقانون السوري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *