صيغة دعوى بشطب التسجيل الذي تم لصالح بيت المال

صيغة دعوى بشطب التسجيل الذي تم لصالح بيت المال.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة :
1- بنك ناصر الاجتماعى باعتباره ممثلا لبيت المال و يعلن فى شخص ممثله القانونى بمقره الكائن بمركز ادارة البنك 35 شارع قصر النيل بالقاهرة مخاطبا ……..
2- بنك ناصر الاجتماعى باعتباره ممثلا لبيت المال و يعلن فى شخص ممثله القانونى بادارة قضايا الحكومة بمقرها الكائن …….. مخاطبا ……..
3- السيد وزير العدل بصفته الرئيس الاعلى لمصلحة الشهر العقارى و يعلن بهيئة قضايا الدولة بمقرها الكائن …….. مخاطبا ……..
و أعلنتهم بالآتى
بتاريخ ..-..-…. توفى المرحوم …….. بمدينة …….. وخلف تركة عبارة عن …….. و ظنا من المعلن اليه الاول أن المتوفى لا وارث له و من ثم قام السيد مدير عام بيت المال بمدينة …….. بعمل قائمة بعقارات التركة المبينة حدودا و معالما فيما تقدم و اتخذ بشأنها اجراءات الشهر حتى تنتقل بالتسجيل الى بيت المال , و بتاريخ ..-..-…. تم هذا التسجيل تحت رقم …….. لسنة …….. شهر عقارى …….. فوضع بيت المال يده عليها باعتباره وارث من لا وارث له .
و اذ تنص المادة الاولى من القانون رقم 71 لسنة 1962 بشأن التركات الشاغرة على أن مما مفاده أن التركات التى لها وارث لا تؤول الى الدولة بموجب هذا النص و ان كانت تخضع للتقادم المكسب الطويل كسائر الاموال الخاصة , و لما كانت الوفاة قد حدثت بتاريخ ..-..-…. ووضع بيت المال يده على أعيان التركة بتاريخ ..-..-…. فان مدة التقادم سالفة البيان لم تكن قد اكتملت و من ثم تعين استبعاد هذا السبب كسبب لاكتساب بيت المال للملكية , و لا يبقى الا الحكم الذى تضمنه الشق الاول من النص المتقدم و لا يؤدى الى أن يكتسب بيت المال ملكية التركة الا بشرط و هو أن تكون شاغرة بأن يموت المالك و لا وراث له .
لما كانت العلة تدور مع المعلول وجودا و عدما و من ثم لا تؤول أعيان التركة الى الدولة اذا كان هناك وارث يخلف المالك خلافة عامة حتى لو تأخر ظهوره طالما لم تكتمل مدة التقادم الطويل على وفاة المالك مقترنة بوضع يد الدولة على أمواله و الا فمن وقت وضع اليد و هو مالم يتوافر فى النزاع الماثل , ذلك لأن الطالب هو وارث للمتوفى بموجب الواقع و ما تضمنه الاعلام الشرعى رقم …….. لسنة …….. و راثات …….. مما تضحى معه الدعوى على سند صحيح من الواقع و القانون و يكون شهر القائمة المتضمنة عقارات التركة و المسجلة تحت رقم …….. لسنة …….. شهر عقارى …….. بتاريخ …….. لصالح بيت المال قد وردت على مال انتقلت ملكيته الى الطالب بحكم القانون و بمجرد افتتاح التركة بموت مورثه بتاريخ ..-..-…. اعتبارا بأن الميراث سبب من أسباب كسبه الملكية , و يكون تسجيل القائمة قد جاء على محل مملوك للطالب منذ تاريخ الوفاة فيضحى باطلا و لا يعتد به ويصبح مجرد عقبة مادية تحول دون الطالب و الانتفاع بملكه و يحق معه و الحال كذلك اختصام المعلن اليه الاخير لتصحيح الوضع و ازالة تلك العقبة بشطب التسجيل سالف الذكر .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى مقار المعلن اليهم و أعلنتهم بصورة من هذا و كلفتهم بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. الساعة…….. لسماع الحكم بشطب تسجيل القائمة المتعلقة بتركة المرحوم …….. تحت رقم …….. لسنة …….. و اعتبارها كأن لم تكن و محو كافة الآثار المترتبة عليه مع الزام المعلن اليه الاول المصاريف و مقابل الاتعاب و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لاجل العلم ..

نموذج دعوى بشطب التسجيل الذي تم لصالح بيت المال.

اترك تعليقاً