صيغة دعوى بطلب عزل مصفى واستبدال غيره به

صيغة دعوى بطلب عزل مصفى واستبدال غيره به.

انه فى يوم…….. الموافق ..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة كل من :
1- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
2- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنتهما بالآتى
بتاريخ ..-..-…. توفى المرحوم …….. مورث الطالب و المعلن اليهما عن تركة مستغرقة و تتمثل أصولها فى …….. و نظرا لما نشب من خلف بين الورثة عن كيفية ادارة هذه الاعيان على نحو يمكن معه سداد ديون التركة دون التصرف فى شىء منها , و لاعتزام الدائنين الرجوع بحقوقهم و اتخاذ اجراءات فردية فقد أقام المعلن اليه الاول الدعوى رقم …….. لسنه …….. مدنى كلى …….. بطلب تعيينه مصف للتركة و قد وافق الطالب على ذلك اعتقادا منه بأن الاخير سوف يبذل جهدا ملموسا فى ادارة الاعيان يؤدى الى تحقيق ايرادات يمكن بها سداد هذه الديون الا أنه لم يفعل و لم يرع الا مصلحته الشخصية دون اعتداد بمصالح الآخرين ما أدى الى ازدياد الاعباء على التركة و تهديد أصولها بالضياع اضرارا بالطالب و باقى الورثة و الدائنين .
و لما كان المعلن اليه الاول بوصفه مصفيا للتركة يعتبر نائبا قانونيا عن الورثة و من ثم يخضع لكافة أحكام الوكالة و لم لم يكن مأجورا بحيث أن أخل بالالتزامات التى يفرضها عليه القانون كان لأى من الاصلاء طلب عزله و قد نصت على ذلك أيضا الفقرة الثانية من المادة 877 من القانون المدنى اذ جرى نصها على أن القاضى اذا طلب اليه أحد ذوى الشأن أو النيابة العامة أو دون طلب عزل المصفى واستبدال غيره به متى وجدت أسباب تبرر ذلك . و لما كانت الاسباب التى أوردها الطالب كافية للقضاء بعزل المعلن اليه الاول من اعمال التصفية .
و نطرا لحرص الطالب الشديد على عدم التفريط فى أعيان التركة مكتفيا بالادارة الجادة المنتجة للحصول على الاموال التى تمكنه من سداد الديون مما يكون مبررا كافيا لاستبداله بالمعلن اليه الاول فى أعمال التصفية .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما و أعلنتهما بصورة من هذا و كلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. مدنى كلى بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-….الساعة …….. لسماع الحكم بعزل المعلن اليه الاول من أعمال تصفية تركة المرحوم …….. و استبدال الطالب به مع الزامه تسليم كافة الاعيان التى تسلمها بموجب الحكم سالف البيان و كشفا عن اعمال ادارته لها منذ أن تسلمها فى ..-..-…. و حتى ردها مؤيدا بالمستندات . و الزامه المصاريف و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق و لأجل العلم ..

نموذج دعوى بطلب عزل مصفى واستبدال غيره به.

اترك تعليقاً