صيغة دعوى منع معارضة في استلام عقار نتيجة مزايدة

صيغة دعوى منع معارضة في استلام عقار نتيجة مزايدة.

اكتب الاسم هنا
العنوان هنا
رقم الهاتف – رقم الفاكس – رقم الجوال
صندوق البريد
الموقع على شبكة الانترنت
البريد الالكتروني

مقام محكمة البداية المدنية في ……

الجهة المدعية :
الاســـم :                                                 المحامي الوكيل :
الموطن المختار :                                        سند التوكيل :
البطاقة الشخصية

الجهة المدعى عليها :
رئيس مجلس مدينة ……….

نوع الدعوى : منع معارضة في استلام عقار نتيجة مزايدة

وقائع الدعوى :

الأصل أن الموكل مستثمر للطابق …… والطابق ……… من الشاليه رقم /… / الكائنة في … وذلك بموجب عقد استثمار لكل طابق كلاهما مؤرخ في …../……./…… عن بدل استثمار للطابق ………… /……/ ليرة سورية وللطابق …… /……/ ليرة سورية ولمدة عشر سنوات وبتاريخ …../……/….. تبلغ الموكل قراري تصديق عقدي الاستثمار.

– وقامت البلدية بتاريخ …../…../….. بتسليم الموكل الطابقين المذكورين بكاملهما
– وحيث أن تعاقد الموكل مع الجهة المدعى عليها كان نتيجة لمزايدة علنية أعلنت عنها برقم /……… بتاريخ …../……/….. وقامت البلدية بتعريف المتزايد على طوابق الشاليه رقم /………/ موضوع المزايدة وهو شقتين بالطابق …… وشقتين بالطابق …….
وكان هذا السبب الأساسي الباعث على التعاقد مع الجهة المدعى عليها.

– وفعلاً وضع الموكل يده بموجب عقدي الاستثمار على الطابق … (شقتين) والطابق ……… (شقتين) وقام بالتزاماته كاملة وفقاً للعقد من حيث الإكمالات والتجهيز للشقق الأربع.

– وقد فوجئ الموكل بإخطار موجه من البلدية تطلب فيه من الموكل إخلاء الشاليه رقم /………/ الطابق … والطابق …… ولدى مراجعة الموكل البلدية افهم بأن كتلة البناء مؤلفة من شاليهين أحدهما رقم /……/ والأخرى رقم /………/ أي ان البلدية قامت بتسليمه شقتين …… من الشالية /………/ وشقتين ……… من الشاليه رقم /………/ وهي الآن قد اكتشفت خطأها بعد مرور ستة سنوات على شريان العقود التي استلم بموجبها الموكل كامل الطابق ……… وكامل الطابق ……… من كتلة البناء والمؤلفة من أربع شقق.

– ولما كانت البلدية وبتاريخ التعاقد الواقع في …./…./….. قد انصرفت بها في تمكين المستثمر من استثمار الشقتين الموجودتين بالطابق … والشقتين الموجودتين بالطابق …… وسلمت الشقق الأربع للموكل بغض النظر عن أرقام الشاليهات كون كتلة البناء واحدة للشاليه ……/……/…… المزعومة
– ولما كانت المادة /151/ مدني تنص في الفقرة الثانية منها :
/ أما إذا كان هناك محل لتفسير العقد يجب البحث عن النية المشتركة للمتعاقدين دون الوقوف عند العقد الحرفي للألفاظ مع الاستهداء في ذلك بطبيعة التعامل وبما ينبغي أن يتوافر من أمانة وثقة بين المتعاقدين وفقاً للعرف الجاري في المعاملات.

– ولما كان العرف السائد في…… يدل على أن كتلة بناء واحدة تعتبر شاليه واحد بكل طوابقها وشققها وهذا ما كانت البلدية أصلاً تعتبره وكان هو الدافع الرئيسي يحمل الموكل للتعاقد مع الجهة المدعى عليها خاصة وأن بدل الاستثمار السنوي للطابق الواحد يعادل كما هو معروف في ……… بدل استثمار شقتين ونحن على استعداد لإثبات ذلك بوثائق رسمية من البلدية نفسها.

– وإضافة فإن العقد الذي وقعه الموكل هو من عقود الإذعان وفقاً لنص المادة /101/ قانون مدني حيث وقع الموكل العقد مسلماً بشروطه جملة دون أن يكون له الحق في المناقشة وبالتالي فإن استلامه للشقق الأربعة كان نتيجة لهذا العقد ودون أن تكون لإرادة الموكل أي دور فيها.

– كما أنه وطبقاً لنص المادة /149/
فإنه (يجب تنفيذ العقد طبقاً لما اشتمل عليه وبطريقة تتفق مع ما يوجبه حسن النية ولا يقتصر العقد على إلزام التعاقد بما ورد فيه ولكن يتناول ما هو من مستلزماته وفقاً للعرف والقانون والعدالة بحسب طبيعة الالتزام).

– وحيث أن لجوء البلدية إلى إخطار الموكل المستثمر بإخلاء الشقتين يعتبر عملاً تعسفياً لا يستند إلى أي أساس بالقانون مما يجعل مقاضاتها أمام القضاء العادي سيما وإن تعاملها مع الموكل في عقود الاستثمار ليس له أي صفة من صفات النفع العام.

– وحيث أن الاختصاص معقود لمحاكم البداية المدنية …… مكانياً وقيمياً.

– وحيث أن المدعى عليها جادة في إخلاء الموكل منا لشقتين بدون وجه حق تبعاً وإخطارها التنفيذي مما يبرر طلب إنقاص المواعيد إلى ثلاثة أيام لحين البت بطلب وقف التنفيذ

-لذلك جئنا ملتمسين من مقامكم :

1- قيد الدعوى بسيطة
2- إعطاء القرار بغرفة المذاكرة بإنقاص المواعيد إلى ثلاثة أيام عملاً بأعمال المادة /……/ أصول مدنية
3- دعوتنا والمدعى عليها والمحاكمة معها.
4- إعطاء القرار المعجل النفاذ بوقف مفاعيل الإخطار التنفيذي الصادر عن الجهة المدعى عليها بتاريخ …../……/……
5- المحاكمة وبعد التثبيت- الحكم بمنع معارضة الموكل في إشغاله للشقين موضوع الإخطار .
6- يضمن المدعى عليه الرسوم والمصاريف.

( ) في / /         بكل تحفظ واحترام          الوكيل

نموذج دعوى منع معارضة في استلام عقار نتيجة مزايدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *