صيغة صحيفة دعوى عدم نفاذ التصرف

صيغة صحيفة دعوى عدم نفاذ التصرف.

انه فى يوم…….. الموافق ..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة :
1- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
2- السيد/ ……..
3-السيد/ وزير العدل بصفته الرئيس الاعلى للشهر العقارى و يعلن بادارة قضايا الحكومة بشارع ……..
و أعلنتهما بالآتى
بموجب ……..مؤرخ ..-..-…. يداين الطالب الطالب المعلن اليه الاول بملبغ …….. جنيها مستحق الوفاء فى ..-..-…. وقد امتنع الاخير عن الوفاء به رغم انه مستحق الاداء و يرجع ذلك الى اعساره الفعلى و قد بدأفى تهريب أمواله بالتواطؤ مع المعلن اليه الثانى , و ذلك بأن أبرما فيما بينهما عقدا يتضمن ان الاول قد رهن العقار رقم …….. الكائن بشارع …….. قسم …….. محافظة …….. و المملوك له للمعلن اليه الثانى ضمانا لعقد قرض بمبلغ …….. جنيها , و تم قيد قائمة هذا الرهن بتاريخ ..-..-…. تحت رقم …….. شهر عقارى ……..
و لما كان المعلن اليه الاول قد سخر المعلن اليه الثانى فى كافة هذه الاجراءات التى تمت بطريق الغش والتواطؤ يدل على ذلك …….. و اذ جاء هذا الرهن لاحقا على حقوق الطالب و من ثم يجوز له طلب عدم نفاذه فى حقه اعمالا لنص المادة 237 من القانون المدنى لأن العبرة هى بتاريخ التصرف المطعون عليه و هو عقد الرهن وقد تم فى تاريخ لاحق لدين الطالب و هو ما يكفى لاعمال المادة سالفة الذكر .
و اذ كان المقرر قانونا أن للمحكمة أن تستخلص من وقائع الدعوى و ملابساتها اعسار المدين و سوء نيته هو و من تم التصرف اليه و انصراف قصدهما الى الاضرار بالدائن ثم تطابق بين ذلك و بين المعانى القانونية لاركان الدعوى البوليصية و هى كون دين رافع الدعوى مستحق الاداء سابقا على التصرف المطعون فيه و كون هذا التصرف أعسر المدين و كون المدين و المتصرف له سىء النية متواطئين على الاضرار بالدائن .
و لما كانت تلك الاركان جميعها متوافرة على نحو ما تقدم , فانه يتعين تبعا لذلك القضاء بعدم نفاذ الرهن المؤرخ ..-..-…. و المقيدة قائمته بتاريخ ..-..-…. برقم …….. شهر عقارى …….. فى حق الطالب , و يركن الطالب فى اثبات دعواه الى القرائن المنوه عنها فيما تقدم فضلا عن كافة الطرق المقررة قانونا .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما وأعلنتهما بصورة من هذا وكلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بعدم نفاذ الرهن المؤرخ ..-..-…. المقيدة قائمته برقم…….. شهر عقارى …….. و الصادر من المعلن اليه لصالح المعلن اليه الثانى , و ذلك فىحق الطالب مع محو قيده , و الزامهما المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..

نموذج صحيفة دعوى عدم نفاذ التصرف.

اترك تعليقاً