صيغة دعوى تثبيت ملكية حصة شائعة

صيغة دعوى تثبيت ملكية حصة شائعة.

انه فى يوم…….. الموافق..-..-….الساعة ……..
بناء على طلب السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
أنا …….. محضر محكمة …….. قد أنتقلت الى محل اقامة:
1- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
2- السيد/ ……..و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة ……..مخاطبا ……..
و أعلنتهما بالآتى
بموجب …….. يمتلك الطالب و المعلن اليه الاول العقار رقم …….. الكائن …….. و الذى يحده من الناحية البحرية …….. و القبلية …….. و الشرقية …….. و الغربية …….. و ذلك شيوعا فيما بينهما كل بحق النصف و بموجب عقد مسجل تحت رقم …….. لسنه …….. شهر عقارى …….. باع المعلن اليه الاول للمعلن اليه الثانى كامل العقار سالف البيان دون أن يقصر ذلك على حصته الشائعة ,
و اذ كان المقرر قانونا أن تصرف الشريك فى مقدار شائع يزيد على حصته لا ينفذ فى حق الشركاء الآخرين فيما يتعلق بالقدر الزائد على حصة الشريك المتصرف و يحق لهم أن يرفعوا دعوى بتثبيت ملكيتهم و عدم نفاذ البيع فيما زاد على حصة الشريك المتصرف و يحق لهم أن يرفعوا دعوى بتثبيت ملكيتهم و عدم نفاذ البيع فيما زاد على حصة الشريك البائع دون انتظار نتيجه القسمة .
و من ثم يحق للطالب رفع الدعوى بتثبيت ملكيته لحصة شائعة فى العقار المبيع بحق النصف و عدم نفاذ البيع فيما زاد على حصة المعلن اليه الاول و قدرها 12 قيراطا من 24 قيراطا فى عقار النزاع و كف منازعة المعلن اليهما و منع تعرضهما للطالب فى هذا القدر .
بناء عليه
أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليهما و أعلنتهما بصورة من هذا و كلفتهما بالحضور أمام محكمة …….. الدائرة …….. بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. ليسمع الحكم بتثبيت ملكية الطالب لمقدار 12 قيراطا من العقار الموضح حدودا و معالما بصدر هذه الصحيفة شيوعا و كف منازعة المعلن اليهما للطالب و منع تعرضهما له فى هذا القدر و بعدم نفاذ عقد البيع الصادر من المعلن اليه الاول للمعلن اليه الثانى المسجل تحت رقم …….. لسنه …….. شهر عقارى …….. بتاريخ ..-..-…. فى حق الطالب فيما يتعلق بالقدر الزائد عن حصة المعلن اليه الاول و قدرها 12 قيراطا , مع الزامهما المصاريف و مقابل أتعاب المحاماه و شمول الحكم بالنفاذ المعجل بلا كفالة .
مع حفظ كافة الحقوق , و لأجل العلم ..

نموذج دعوى تثبيت ملكية حصة شائعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *