صيغة صحيفة دعوى مستعجلة بعدم الاعتداد بالحجز

صيغة صحيفة دعوى مستعجلة بعدم الاعتداد بالحجز.

انه فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة ……..
بناء على طلب السيد / …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. و محله المختار مكتب الاستاذ …….. المحامى الكائن ……..
انا …….. محضر محكمة …….. قد انتقلت الى محل اقامة:
السيد/ …….. و مهنته …….. المقيم برقم …….. شارع …….. قسم …….. محافظة …….. مخاطبا ……..
و اعلنته بالاتى
بتاريخ ..-..-…. اوقع المعلن اليه حجزا تنفيذيا – او تخفظيا – على المنقولات المبينة بمحضر الحجز و هى:
و لما كان المقرر قانونا , ان الحجز اذا شابته شائبة تبطله يقينا على نحو لا يحتمل تاويلا , فانه يكون معدوما و يصبح كان لم يكن و يعتبر عقبة مادية تحول بين المالك و الانتفاع بملكه على النحو المقرر قانونا و هو ما يتوفر به ركن الاستعجال , و من ثم يختص قاضى التفيذ برفع هذه العقبة بحكم وقتى لا يمس فيه اصل الحق و يكفى لذلك الوقوف على البطلان من ظاهر المستندات على نحو لا يحتمل شكا او تاويلا عندما يخلو من البيانات الشكلية التى تطلبها القانون لصحته و كذلك اذا تخلف ركن فيه سواء تعلق بمحل التنفيذ او باطرافه .
و اذ يبين ان الدين المحجوز من اجله , غير معين المقدار و لم يسلك الحاجز السبيل الى تقديره قبل توقيع الحجز تقديرا مؤقتا , و كان توقيع الحجز قد تم بناء على امر من القاضى المختص فلم يكن بيد المعلن اليه حكم ثابت به دين المقدار .
و اذ كان ما تقدم , فانه يحق للطالب , و قد توفر فى دعواه شرط الاستعجال و عدم المساس باصل الحق , اذ ان بطلان الحجز الذى يوقعه الحاجز لدين غير معين المقدار و قبل استصدار امر بتقديره , هو بطلان جوهرى لا يتحتمل شكا او تاويلا و تدل عليه ظاهر المستندات , ان يستصدر حكما من السيد قاضى التنفيذ بصفة مستعجلة بعدم الاعتداد بالحجز سالف البيان حتى تزول العقبة المادية التى تخول دون الطالب و الانتفاع بملكه .
بناء عليه
انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت فى تاريخه الى محل اقامة المعلن اليه و اعلنته بصورة من هذا و كلفته بالحضور امام السيد قاضى التنفيذ بمحكمة …….. الجزئية بمقرها الكائن بشارع …….. و ذلك بجلستها المنعقدة علنا فى يوم …….. الموافق ..-..-…. الساعة …….. لسماع الحكم بصفة مستعجلة بعدم الاعتداد بالحجز المتوقع بتاريخ ..-..-…. على منقولات الطالب المبينة بهذه الصحيفة و بمحضر الحجز المؤرخ ..-..-…. مع الزام المعلن اليه المصاريف و مقابل اتعاب المحاماه .
مع حفظ كافة الحقوق , و لاجل العلم ..

نموذج صحيفة دعوى مستعجلة بعدم الاعتداد بالحجز.

اترك تعليقاً